کد مطلب:354682 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:213

امر بها فزینت
قضیة أن علیا علیه السلام أمر بأم كلثوم " فصنعت " كما فی روایة ابن سعد

عن الواقدی، و " فزینت " فی روایة الخطیب عن عقبة بن عامر، وأنه " كشف عن ساقها " فی روایة ابن عبد البر و غیره عن الإمام الباقر!! فظیعة بالغة فی الفظاعة إلی أبعد الحدود!! ألا یستحی هؤلاء الوضاعون من نسبة هذه الصنیعة الشنیعة - التی لو



[ صفحه 48]



سمعها واحد من عوام الناس لنفر منها و استنكرها - إلی إمام الأئمة؟! ألا یستحون من وضعها علی لسان الإمام الباقر علیه ا لسلام؟! من هنا تری بعضهم یحرفون الكلمة كابن الأثیر حیث ذكر: " ووضع یده علیها " و كالدولابی و المحب الطبری حیث ذكرا فی لفظ: " فأخذ عمر بذراعها " وفی آخر: " فأخذها عمر فضمها إلیه ". وبعضهم - كالحاكم و البیهقی - لم یذكروا شیئا من ذلك... قال المحب الطبری بعد حدیث من ذاك القبیل: " و خرج ابن سمان معناه ولفظه مختصرا... "فكان ما خرجه خلوا من ذلك [1] .

وبعضهم یكذب ذلك كله بصراحة كسبط ابن الجوزی - المتوفی سنة 654 هجریة - حیث یقول: " وذكر جدی فی كتاب المنتظم: أن علیا بعثها إلی عمر لینظرها، و أن عمر كشف ساقها ولمسها بیده. قلت: وهذا قبیح و الله، لو كانت أمة لما فعل بها هذا. ثم بإجماع المسلمین لا یجوز لمس الأجنبیة، فكیف ینسب عمر إلی هذا؟! " [2] قلت: ولیس اللمس فقط! ففی روایة الخطیب التقبیل والأخذ بالساق!!



[ صفحه 49]




[1] انظر: ذخائر العقبي: 169.

[2] تذكرة خواص الأمة: 321.